متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض؟ وما هي العوامل المؤثرة عليه؟ يُعد الذهب من السلع العالمية التي لا تقتصر على الزينة فقط؛ بل إنها وسيلة استثمارية مُمتازة، ولا يُمكن توقع سعر الذهب غالبًا، إلا من خلال تحديد العوامل التي تؤثر عليه.. فحينها يُمكن التنبؤ بمدى ارتفاع أو انخفاض الذهب، والتي حرص موقع صناع المال أن يوفرها لكم.

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

ارتفع التضخم الاقتصادي في الكثير من الدول مؤخرًا؛ الأمر الذي جعل من الذهب الوسيلة الوحيدة الآمنة للكثير من المُستثمرين، التي لا تتسبب في خُسارتهم المال.

يتذبذب سعر الذهب كثيرًا في الآونة الأخيرة فتارة ينخفض وأخرى يرتفع، فما هي العوامل المؤثرة على متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض؟ هُناك عوامل عديدة يتوقف عليها سعر الذهب.

  • معايير البنك المركزي: تضع البنوك المركزية سياسات خاصة بالعرض والطلب؛ وذلك من أجل الحد من ارتفاع الأسعار بشكل مُبالغ فيه، إلا أن شرائها للذهب قد يكون مؤثرًا كبيرًا بالسلب على سعره؛ فيؤدي ذلك إلى ارتفاع سعره بشكل مُبالغ فيه.
  • الفائدة: تؤثر مُعدلات الفائدة على العلاقة بين سعر الدولار والذهب، ويتم أسعار الفائدة وفقًا للبنك المركزي الأمريكي؛ ففي حالة تقليل سعر الفائدة من الذهب يؤدي هذا إلى انخفاض قيمة الدولار، وبالتالي ارتفاع أسعار الذهب.
  • العرض والطلب: المعروض من الذهب وقيمة الطلب عليه من الأمور التي تؤثر على سعره، فكُلما زاد الطلب عليه مُقابل انخفاض العرض يكون السعر مُرتفعًا.. والعكس فإذا كان العرض أكبر من الطلب فتجد أسعاره مُنخفضه.
  • سعر النفط: يُعد النفط من المُنتجات العالمية التي تؤثر في سعر الدولار، مما يكون له تأثير على سعر الذهب أيضًا؛ فكُلما ارتفعت قيمة النفط العالمي كُلما ارتفعت قيمة الذهب.. والعكس.
  • الدولار الأمريكي: حيث إن الذهب من السلع العالمية التي تختص بدولة مُعينة؛ ونظرًا إلى اعتماد الدولار الأمريكي كعُملة أساسية في البورصات العالمية، فيتأثر بها الكثير من السلع خاصة الذهب، فكُلما زاد سعر الدولار وقوته، كُلما انخفض سعر الذهب.. والعكس.
  • الحركة المالية في السوق: يُعد الثبات في اقتصاد الأسواق المالية أمرًا يدفع المُستثمرين إلى المُشاركة فيها؛ لما يعود عليهم من أرباح عالية، فتجد الكثير منهم يستثمرون في الذهب في حالة ركوده؛ فهو من مصادر الربح الآمنة التي تضمن عدم الخُسارة المالية، ففي أسوأ الأحوال يُباع الذهب بنفس قيمة شرائه.
  • حجم الإنتاج: عند الإجابة عن متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض لا يُمكننا الإغفال عن واحدة من أهم العوامل المؤثرة عليه، إلا وهي حجم إنتاجه والتكاليف المُتطلبة لاستخراجه من المناجم؛ وفقًا لمعايير الدولة المُنتجة.
  • التضخم: يؤثر مُعدل التضخم الاقتصادي في أي دولة على سعر الذهب؛ فكُلما انخفضت قيمة العُملة المحلية، كُلما زاد مُعدل ارتفاع أسعار السلع المحلية والعالمية، وبالتالي يرتفع سعر الذهب.
  • الاضطرابات العالمية: تؤثر الاضطرابات السياسية أو الطبيعية أو الاقتصادية أو انتشار الأمراض في أي دولة على مُعدل اقتصادها ونموها وبالتالي يؤثر ذلك على قيمة العُملة، الأمر الذي يدفع المُستثمرين إلى شراء الذهب خوفًا من انخفاض قيمة العُملة؛ فيرتفع سعر الذهب.
  • أداء البورصة: تُعد إشارات الأسهم في البورصة مُؤثرة في سعر الذهب، حيثُ إنه كُلما ارتفعت الأسهم كُلما انخفضت قيمة الذهب.
  • احتياطي الذهب: قد يكون تصرف البنوك المركزية في احتياطي الذهب مؤثرًا على سعره، وكذلك السياسات النقدية التي تفرضها في حالة التضخم، فكُل ذلك يؤثر على سعر الفائدة في البنوك المركزية، وبالتالي سعر الذهب.

اقرأ أيضًا: أماكن بيع الذهب المستعمل

ما هو أفضل وقت لشراء الذهب؟

لا يعد من المتعارف عليه وقت ارتفاع سعر الذهب وانخفاضه؛ وحتى تتمكن من استثمار الذهب بأفضل طريقة عليك معرفة الأوقات المثالية لشراء الذهب، والتي تضمن لك الحصول على أفضل سعر عند البيع.

  • اختيار الأوقات التي ينخفض فيها سعر الذهب كثيرًا عند الشراء.. والعكس عند البيع.
  • غالبًا ما يكون أفضل وقت للشراء بعيدًا عن بداية العام؛ حيث يكون سعر الذهب حينها مُرتفع بشكل ملحوظ.
  • إلا أن هُناك بعض المعايير التي تُخل بتلك القاعدة؛ نظرًا لتعدد العوامل التي تؤثر على سعر الذهب، والتي يجب مُراعاتها أيضًا عند الشراء.

اقرأ أيضًا: كيفية شراء سبائك الذهب من الراجحي 1444

توقعات أسعار الذهب في عام 2023

من الأمور المتوقعة أن سعر الذهب سيرتفع كثيرًا في عام 2023؛ نظرًا إلى التغيرات الكبيرة في تكلفة الإنتاج إلا أن أسعار البيع تفوقها، ولا يُمكن توقع مُعدل الاقتصاد ومُعدل التضخم الحاصل في نهاية العام،

إلا أن كافة المعايير تُشير إلى ارتفاعها، فمن خلال دراسة العوامل التي تُجيبنا عن متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض؛ نجد أن مُعدل التضخم ذا تأثير كبير؛ بما يدفع التوقعات إلى ارتفاعها.    

الشهر أقل سعر

“الدولار الأمريكي”

أعلى سعر

“الدولار الأمريكي”

يناير 2131 2391
فبراير 2243 2501
مارس 2272 2512
أبريل 2131 2392
مايو 2100 2321
يونيو 2191 2421
يوليو 2115 2337
أغسطس 2084 2304
سبتمبر 2016 2228
أكتوبر 2014 2226
نوفمبر 2120 2364
ديسمبر 2190 2420

يُعد الذهب أحد الخيارات الاستثمارية الآمنة التي يلجأ إليها رجال الأعمال والمستثمرون …وغيرهم، نظرًا إلى ثبات سعره وارتفاعه نسبيًا كُل فترة، مما يجعله من أكثر الاستثمارات الناجحة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.