ماهي الإقامة المؤقتة في السعودية

ماهي الإقامة المؤقتة في السعودية؟ وكم تكلفتها؟ حيث وفرت المملكة عدة أنظمة لاستقبال الأجانب ومنحهم فرصة للعمل خلالها بالإضافة إلى استقدام ذويهم، لكن يجب أن يكون ذلك وفق أنظمة الإقامة المقترحة، التي منها الإقامة المؤقتة الذي يأتي تعريفها خلال موقع صناع المال.

ماهي الإقامة المؤقتة في السعودية

كان النظام المتبع في السعودية للإقامة يخضع لنظام الكفيل، الذي كان يقيد حركة الوافدين كثيرًا ويحد من تنقلاتهم جغرافيًا داخل المملكة، وأيضًا يحد من تنقلاتهم بين الأعمال المختلفة.

فكان من حق صاحب العمل أن يبلغ عن هروب العامل أو يطالب بترحيله بصورة نهائية إذا أنهى خدماته فكانت هناك ملاحظات وشكاوى كثيرة.. فتمت الإشارة إلى نظام الكفيل يُشبه نظام العبودية، إلى تم إنشاء أنظمة الإقامة المؤقتة، لكن ماهي الإقامة المؤقتة في السعودية؟

يجب التنويه أنها نوع من الإقامات يُمنح للأجانب ويسمح لهم بصلاحيات تتمثل في “خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة، والخروج النهائي”، لتجعل للعامل حقوق جديدة مثل حرية الانتقال وحرية السفر بل وحرية السفر النهائي.

فكثير من الناس يرغبون في الإقامة المؤقتة في السعودية لتحقيق أغراض الدراسة أو الزيارة أو العمل، فمن خلال معرفة ما هي الإقامة المؤقتة في السعودية؟ يُمكن معرفة أنها حل للمكوث فترة في المملكة نظير رسم وبعد انتهاء المدة يجب عليهم الخروج من المملكة.. حيث تُطبق الغرامات عليهم في حالة عدم الخروج.

اقرأ أيضًا: طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل

كم تكلفة الإقامة المؤقتة في السعودية

على الأجنبي المتوجه إلى المملكة العربية السعودية أن يدفع رسوم ليحصل على الإقامة المؤقتة، التي بدورها تسمح له بالتنقل بين الأعمال أو الدراسة أو غيرها دون تحكم الكفيل في تحركاته.

الإقامة المؤقتة 100 ألف ريال سعودي
الإقامة الدائمة 800 ألف ريال سعودي

اقرأ أيضًا: رسوم تجديد الإقامة المنتهية

 مهلة تجديد الإقامة المؤقتة

تمنح الجهات المعنية للحاصل على الإقامة المؤقتة أن يقوم بتجديدها خلال ثلاثة أيام بعد انتهاء مدتها، لكن إذا تأخر في تجديد الإقامة للمرة الأولى تفرض عليه غرامة قدرها 500 ريال.

بينما التأخر للمرة الثانية تكون الغرامة 1000 ريال سعودي، بالإضافة إلى ترحيله إن لم يقم بالتجديد للمرة الثالثة.. حيث تشمل مصروفات تجديد الإقامة بعض الرسوم المعروفة.

600 ريال سعودي للعمالة المنزلية.
500 ريال سعودي لأفراد الأسر فوق 18 عام.
2000 ريال سعودي لشركاء المقيمين.

اقرأ أيضًا: رسوم الإقامة الدائمة في السعودية

شروط تجديد الإقامة المؤقتة في السعودية

أصبحت المسئولية ملقاة على الوافد نفسه بعدما تم إلغاء الواسطة التي كانت بينه وبين السلطات السعودية بعد إلغاء نظام الكفالة، حيث وضعت الجهات المعنية عدة شروط لإمكانية تجديد الإقامة المؤقتة.

  • التواجد داخل حدود المملكة حين طلب تجديد الإقامة.
  • دفع الرسوم الخاصة بتجديد الإقامة.
  • سريان جواز سفره بتاريخ ساري المفعول.
  • أن يمتلك الوافد وأسرته تأمين على الصحة.
  • سداد أي مخالفات للجهات الحكومية.
  • تجاوز عمر المقيم 21 عام.
  • الحصول على شهادة طبية.
  • خلو السجل من السوابق الجنائية.

وضعت المملكة السعودية الأنظمة المختلفة التي تمنح الأجانب الإقامات بأنواعها المختلفة، وذلك لكي يتمكنوا من العمل دون تحكم الغير في مساراتهم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.