كيف تتخلص من القرض العقاري

كيف تتخلص من القرض العقاري؟ وكيف تحل المشكلة التي تمر بها بسبب هذا القرض؟ هناك مرحلة فاصلة بين قيامك بسحب أموال القروض وبين السداد، ومن هنا تبدأ الأزمة لأن الكثير عندما يقترض المال كل ما يفكر به هو أنه في حاجة إليه، ولكن هل فكرت يومًا ماذا سيحدث لو تخلفت عن سداد هذا القرض؟ وما هي الحلول البديلة؟ ذلك ما يأتي بوضوح خلال موقع صناع المال.

كيف تتخلص من القرض العقاري

الكثير من الناس يلجؤون إلى القروض العقارية لحل المشاكل المالية التي يعانون منها أو لتغطية النفقات المعيشية التي تطرأ عليهم بشكل مفاجئ، إلى أن هذه القروض تتحول إلى مشاكل يعاني منها؛ لعدم القدرة على الوفاء بالالتزامات التي وافق عليها أثناء حصوله على القرض.

هذه الأسباب قد تسبب له في الأزمات والمشاكل ويمكن أن يتعرض للمحاكمة القضائية على إثرها، ولكن كيف تتخلص من القرض العقاري؟

1- توحيد القروض

هناك بعض البنوك والجهات الممولة التي تقدم تسهيلات لتوحيد مديونية القروض، وذلك لدفع قيمة الأقساط من خلال توحيد القروض لتصبح قرض واحد، بمعنى أنه بدلًا من دفع أقساط مختلفة من عدة ممولين يتم الدفع لممول واحد خلال قسط واحد فقط.

اقرأ أيضًا: شروط اعفاء المتوفين من القرض العقاري 1444

2- إعادة صياغة الرهن العقاري الخاص بك

تكمن إجابة كيف تتخلص من القرض العقاري؟ في إعادة صياغة الرهن العقاري، ربما يقلل ذلك من قيمة الفائدة التي سوف تسددها، على الرغم أن جميع المستفيدين من القروض لا يقدمون إعادة صياغة الرهن العقاري، لكن يصبح الأمر مفيد عن اكتشاف أن إجراء سداد قيمة كبيرة من رصيد الرهن يسرع التخلص من القرض.

في الغالب يقوم المستفيد بدفع قيمة كبيرة مقابل الرهن العقاري، وبعد ذلك يمكن للمستفيد أن يقلله بالقيمة الأقل من الرصيد، مما يؤدي إلى تقليل دفعة السداد الشهرية.

3- وضع أولوية للقرض التي حصلت عليها بضمان

من الخطوات التي يجب عليك أن تتخذها أولًا عندما تتعرض للتعثر في سداد القرض، هو أن تقوم بعمل قائمة بجميع القروض في حالة أنك تقوم بسداد أكثر من قرض، وأجعل أولوية السداد للقروض الهامة، وذلك حتى تتفادى من امتلاك البنك أو الشركة التي من منحتك القرض من الاستحواذ عليه في حالة عدم السداد، وبعد ذلك تكون قادر على التفاوض مع الجهة الممولة وإيجاد حول مثل تقليل قيمة القسط.

4- استشر محترفًا للعثور على المنزل المناسب

لو تبحث على منزل يتناسب مع إمكانياتك المادية، أو كنت غير قادر على بيع منزلك، عليك أن تقوم باستشارة وكيل عقارات لديه قدر كافي من الخبرة، حتى تتمكن من الوصول إلى أفضل حل يوفر عليك المال والوقت، وقد يساعدك في العثور على منزل قبل طرحه في السوق، وهذا سوف يمنحك ميزة.

5- مضاعفة الدفعة المقدمة

شراء المنزل بشكل نقدي هو أمر غريب بالنسبة للشخص الذي يلجأ إلى القروض، لكن تخيل الراحة التي سوف تنالها لو حصلت على منزل دون قرض عقاري يسبب لك العديد من المشاكل والأزمات المالية.

لو كان هذا الخيار لا يناسبك، عليك أن تدفع 10% على أقل تقدير ولو كنت قادر على دفع 20% كدفعة أولى هذا سوف يقلل المبلغ المستحق سداده، لأنه كلما زاد المقدم قلت القيمة التي سوف تحتاج قرض للحصول عليها.

هذا سوف يقلل الدفعات التي يجب أن تسددها إلى الجهة المقرضة لك، وذلك سوف يسهل عليك التخلص من القرض العقاري بشكل مبكر، مما يبين الإجابة على سؤال كيف تتخلص من القرض العقاري؟

6- طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء

اللجوء إلى الأهل والأصدقاء وطلب المساعدة منهم يظل خيارًا رائعًا في حالة تعرضك للتعثر إلى السداد، وبدلًا من فرض رسوم إضافية على تأخير قسط سداد القرض، يمكن أن تطلب مساعدة من حولك لفترة ما حتى تستطيع الخروج من هذه الأزمة وإعادة الأموال لهم بعد صلاح الأمور.

اقرأ أيضًا: تقديم طلب مساعدة مالية من مؤسسة محمد بن راشد الخيرية

7- تقليص نفقاتك

عندما يتعلق الأمر بالحصول على الأموال حتى تتمكن من التخلص من القرض العقاري، فالنفقات هي الخطوة الأولى للقيام بها حتى تقلل حجم النفقات التي تقوم بها في حياتك، يمكنك عمل جدول لميزانيتك الشهرية؛ حتى تستطيع سداد القرض على نحو سريع، وأجعل الأولوية لمبلغ القرض في حجم النفقات التي تنفقها خلال الشهر.

لو على سبيل المثال تقوم بسداد مبلغ 100 دولارًا شهريًا للقرض العقاري فانت خلال 4 سنوات، سوف تقوم بتوفير فائدة قدرها 15 دولارًا، وذلك على اعتبار إنك حصلت على قرض قيمته 250 ألف دولار لمدة ثلاثون عامًا وبفائدة 3.5%.

8- أخبر الجهة المانحة للقرض بتعرضك إلى أزمة مالية

عندما تتعرض إلى أزمة مالية، الخيار المفضل اولًا هو إخطار البنك او الشركة الممولة لك، حتى تتمكن من التفاوض على حل يرضي هذه الجهة ويساعدك في حل هذه المشكلة.

فهناك جهات تمنح القروض ولها العديد من الحلول في هذه المشاكل، ولو كنت قادر على إثبات أن تعثرك للسداد ناتج عن حالة قهرية، يمكن أن تعاد جدولة سداد القرض لمراعاة الجهة لظروفك المادية، وهذا الحل يمكن أن يجعلك تتخلص من قسط القرض العقاري حتى تمر أزمتك المالية.

9- جدولة المدفوعات الإضافية

لو لم تتمكن مع إعادة تمويل قرض ذات فترة قصيرة للسداد، وكنت تشعر بالقلق والتوتر بشأن التزامك بسداد دفعة أعلى كل شهر، إذن إجراء جدولة دفعة إضافية يمكن أن يحقق لك نتائج جيدة.

  • يجب معرفة عدد الدفعات الإضافية التي ترغب في سدادها كل سنة، سواء كنت سوف تسددها على ثلاثة شهور أو دفعة كاملة كل عامًا، وبمجرد علمك بالمبلغ الكلي، يمكن أن تعد خطة ادخار بشكل تلقائي في البنك أو الشركة التي تتعامل معها في سداد القرض.
  • ما هي النفقات الادخارات التي يمكنك تحقيقها من بعض المدفوعات كل سنة؟ لكن هذا يتوقف على البنك أو الشركة التي تتعامل معها في سداد القرض العقاري.

10- بدل مدفوعات نصف شهرية

هذا الخيار يبدو شبيه لإجراءات المدفوعات الإضافية، هناك العديد من البنوك التي تقدم للمستفيد من القرض فرصة للسداد على دفعات نصف شهرية، بدلًا من السداد كل شهر، وهذا يحتاج التزام قوي.

لكنه يجعلك تسدد قرضك سريعًا من خلال توفيرك لقيمة الفائدة الكلية، ولكن هناك جانب سلبي في هذا الخيار أن بعض البنوك لا تمنح خيار السداد نصف الشهري.

اقرأ أيضًا: الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي

مخاطر قروض البنك

هناك عدة مخاطر تنتج عندما تلجأ إلى الحصول على قرض من أحد الجهات الممولة، وعليك أخذها في الاعتبار عندما تفكر في القرض العقاري.

  • الخطر المؤثر في المقترض: وهو خطر يرتبط بالحالة المالية والصناعية والتجارية الخاصة بعمل المقترض، حيث يفقد المستفيد حصوله على الأموال عندما يتوقف مصدر الدخل الخاص به.
  • الخطر المؤثر في نشاط المقترض: هذا الخطر ينتج عن الظروف المرتبطة بالنشاط الذي حصل المستفيد على قرض بسببه، مثل عدم ثبات أسعار السلع أو ظهور منفس أثر على مشروعه وتسبب له في الضرر او إيقاف نشاطه، أو حدوث متغيرات اجتماعية.
  • الخطر الذي يؤدي إلى أزمة عامة: وهذا الخطر يرتبط بالحركة الاقتصادية التي تؤثر على البلد ككل والتي تتسبب بشكل سلبي في حدوث أزمة اقتصادية وينتج عنها أضرار لم يتوقعها المقترض.

قبل حصولك على قرض من أحد الجهات الممولة أو أحد البنوك تأكد أنك أولًا سوف تكون قادر على الالتزام بسداد القسط في الوقت المحدد، وتأكد أن لديك حلول مختلفة في حالة تعثرك على السداد.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.