غرامة العمل في اليوم الوطني

إن غرامة العمل في اليوم الوطني السعودي تفرضها الدولة على صاحب العمل نفسه؛ حتى يتمكن العامل من الحصول على حقوقه كاملة من رب العمل، ذلك أن أبسط حق من حقوق الموظف هو الحصول على الإجازات الرسمية، والسماح له بالترويح عن نفسه لاستئناف العمل دون أي ضرر، ومن خلال موقع صناع المال يمكن معرفة قيمة هذه الغرامة.

غرامة العمل في اليوم الوطني

تحتفل المملكة باليوم الوطني يوم 23 سبتمبر من كل سنة، والتي تُعتبر هي ميلادُ جديد لها، وقد جعلت قيادات الدولة هذا اليوم عطلة في جميع القطاعات العامة والخاصة من مدارس ومؤسسات حكومية.

كما جعلت هذا اليوم عطلة لجميع الموظفين والعاملين في مختلف القطاعات بأجر مدفوع بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

فبناءً على ما نصّ عليه قانون العمل بالمملكة السعودية، فإنه يتعين على رب العمل في كل قطاع من القطاعات أن يُعطي الموظفين إجازة مدفوعة الأجر ليوم كامل، وأنه في حال ما إذا وافق هذا اليوم مع أيام التعطيل الرسمية، فإنه لابد أن يعوض الموظفين عن هذا اليوم بآخر وبأجر مدفوع كذلك، وإلا فُرضت عليه غرامة العمل في اليوم الوطني.

  • في حال إجبار الموظفين على العمل يحق للعامل تقديم شكوى بحق رب العمل، ومن ثم فإن إدارة الموارد البشرية تُرغمه على تعويض العامل وتفرض عليه غرامة مالية.
  • بالإضافة إلى تعطيل الموظفين مع خصم هذا اليوم وعدم تعويضهم له.

يجب التنويه أنه لا يوجد مقدار لغرامة العمل في اليوم الوطني، بل إنها تختلف بحسب طبيعة العمل، واختلاف المؤسسات والهيئات.

اقرأ أيضًا: غرامة انتهاء تأشيرة الخروج والعودة خارج المملكة

تعويض الموظف عن اليوم الوطني

إن قانون العمل السعودي أعطى الموظفين كامل حقوقهم، ومن ذلك حقهم في اليوم الوطني السعودي، وأوجبت على صاحب العمل غرامة لموظفيه في اليوم الوطني في حالة عدم السماح لهم بالتعطيل أو خصم هذا اليوم من راتبهم.. كما أقرّت على تعويض الموظفين عن اليوم الوطني إذا تصادف مع يوم إجازة.

  • إذا تعارض اليوم الوطني مع أحد الإجازات السنوية: فإنه بناءً على ما نصّت عليه اللائحة تؤجل أيام الإجازة يومًا واحدًا بعد إجازة اليوم الوطني.
  • أيام الإجازة الأسبوعية: فإن العامل يعوض عن هذا اليوم بأن يأخذ عطلة في اليوم الذي يسبق الإجازة أو بعده.
  • إجازة العيدين: فإن العامل لا يأخذ تعويضًا عن اليوم الوطني الذي صادف إجازة عيد الفطر أو عيد الأضحى.
  • إجازة مرضية للموظف: فإن العامل يستحق تعويض عن هذا اليوم بأن يدفع له أجره كاملًا بغض النظر عن الأجر الذي كان يستحقه بعد الإجازة المرضية.

اقرأ أيضًا: غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية

موعد إجازة اليوم الوطني السعودي

يُعد اليوم الوطني السعودي يوم عطلة منذ 2005، ذلك أن المملكة السعودية تعتبر هذا اليوم من الأعياد التي يجب التعطيل فيها، حيث إنه يمثل ذكرى عظيمة للمواطنين السعوديين في هذا اليوم.

فتعطي إدارة الموارد البشرية يوم 23 سبتمبر من كل عام عطلة رسمية لكافة القطاعات، ويتم الإعلان عن موعد تلك العطلة من أجل تحديد مقدار أيام التعطيل في حال ما صادف هذا اليوم إجازات أخرى.

فيتم التنبؤ بتاريخ اليوم الوطني السعودي لكل سنة وتحديد الأيام العطلات بشكل مفصل، وتم التنبؤ بموعد إجازة اليوم الوطني السعودي لعام 2023، ذلك أن اليوم الوطني لعام 2023 سيصادف يوم السبت 23/9/2023 وبذلك فإن هذا اليوم لا يصادف أي عطلات رسمية هذا العام.

إن قانون العمل وما ينص عليه من لوائح، يحمي جميع المواطنين ويحفظ حقوقهم في العمل، سواء كانت تلك الحقوق تخص الموظف أو رب العمل.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.