شروط اكتساب صفة التاجر في النظام السعودي

شروط اكتساب صفة التاجر في النظام السعودي تحدد من يستحق ذلك من الناحية القانونية ومن لا يستحق، حيث في حالة الاستحقاق يبدأ الشخص أن يباشر أعماله التجارية بصورة رسمية داخل المملكة؛ وذلك لأن الحكومة تحرص على تنظيم أعمال التجارة، ومن خلال موقع صناع المال سيتم بيان كافة التفاصيل الخاصة بصفة التاجر في النظام السعودي.

شروط اكتساب صفة التاجر في النظام السعودي

تقوم عديد من الحكومات في الدول العربية بوضع شروط وصفات محددة يجب أن تتوافر في كل من يرغب أن يباشر في أعمال التجارة بصورة رسمية، حيث تختلف تلك القوانين والشروط من دولة الى أخرى.

  • الاستقلالية التامة.
  • احتراف الأعمال التجارية.
  • أهلية الشخص وصلاحية التصرف قانونيًا أي أن يكون عاقل.
  • يكون الشخص قد بلغ سن الرشد وهو في النظام السعودي 18 سنة.
  • مباشرة الأعمال التجارية باسم حساب الشخص ذاته.
  • الالتزام بالقيد في السجل التجاري.
  • الالتزام بإمساك الدفاتر التجارية.

اقرأ أيضًا: تعريف التاجر في القانون التجاري

معايير اكتساب صفة التاجر

أوضحت الجهات المعنية بالمملكة أنه لكي تصبح تاجر لابد من مراعاة ثلاث معايير أساسية.

أولًا: ممارسة العمل التجاري إلى حد الاعتياد والاحتراف

ممارسة كل نشاط مشابه للنشاط التجاري يترتب عليه اكتساب الشخص صفة التاجر بغض النظر عن قصد الشخص أو لا، حيث إن كثير من الوظائف لا تكتسب صفة التجارة مثل الصيدلي.

أما المزارع الذي يقوم بالزراعة بالأساليب الحديثة وبيع منتجاته قد يعد تاجر، لكن يجب هنا التوجه لكلمة الاحتراف والتي تعنى توجه أنشطة الشخص بشكل أساسي إلى ممارسة العمل التجاري.

إذا مارس الشخص التجارة والأعمال التجارية بصورة متقطعة وغير منتظمة، لن يكتسب هنا صفة التاجر حتى لو كان العمل خاضع لأحكام قانون التجارة.

ثانيًا: ممارسة الأعمال التجارية بشكل مستقل    

حيث لا تكفي هنا الاحترافية في اتخاذ التجارة مصدر رزق، لكن من المتوجب أيضًا العمل بشكل مستقل أي إلى حسابه الخاص وليس لحساب أحد آخر؛ ليتحمل مسؤولية ونتائج أفكاره ومشروعاته.

ترتكز شروط اكتساب صفة التاجر في النظام السعودي بشكل أساسي على التأكد من قدرته على مباشرة أعمال التجارة باحترافية، وأن يكون مؤهل للدخول في عالم الأعمال والتجارة أي أن يكون عاقل راشد.

ثالثًا: الأهلية التجارية

أهلية تعني أحقية الفرد في التصرف كعاقل بالغ في أموره الخاصة بالتجارة، أي يجب أن يتحلى بالنضج والحكمة ليصبح تاجر كفء؛ وذلك لحماية الأشخاص عديمي الأهلية من مخاطرات الأعمال والمعاملات التجارية.

تكتمل الأهلية لدى الشخص عند بلوغ السن القانوني ويجب أن يتسم بالطبيعية والعقل الرشيد، حتى يستطيع أن يمارس مهنة التجارة والقدرة على ممارسة العمل.

اقرأ أيضًا: شروط اكتساب صفة التاجر في القانون المصري

أهلية المرأة المتزوجة لاكتساب صفة التاجر

تنص المادة 7 تجارى القديمة على أنه لا تعتبر المرأة المتزوجة تاجرة إذا كان عملها ينحصر في البيع بالتجزئة للبضاعة التابعة لزوجها، ويفرض ممارسة عمل تجاري منفصل لاكتساب الصفة التجارية.

أما في حالة العكس تصبح المرأة مستخدمة وليست تاجرة وكانت هذه المادة تحمي المرأة المتزوجة في حالة إفلاس زوجها التاجر، ففي حالة ثبوت أنها تاجرة يجب على زوجها عدم التدخل في تجارتها.

التاجر هو الشخص الذي يقوم بالعمل التجاري باسمه لحسابه الخاص بعد تمتعه بالأهلية اللازمة لذلك، ومن الممكن أن يكون التجار أشخاص مهنتهم التجارة أو شركات موضوعاتها تجارية.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.