سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية

سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية يجب أن يتطلع عليه الشباب الراغبين في التقديم على وظائف هذا القطاع، لمكانتها الجيدة بين باقي الوظائف ومرتباتها المجزية أيضًا ومن خلال موقع صناع المال نتطرق إلى جميع بيانات سلم رواتب الموارد البشرية.

سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية

تختلف الرواتب بالطبع من مؤسسة إلى أخرى، ووفقًا لحجم إنتاجها ودخلها يتم تحديد أجور الموظفين، لكن فيما يلي سنحاول تغطية متوسط أجور العاملين بتخصص الموارد البشرية تقريبيًا وذلك في نطاق مؤسسات المملكة، كما في الجدول الآتي.

الوظيفة الراتب (ريال سعودي)
حديث التخرج أو الموظف المبتدأ في مجال الموارد البشرية من 5 آلاف حتى 6500.
أخصائي الموارد البشرية ذو الخبرة سنتين 6500 وحتى 8 آلاف.
مشرف الموارد البشرية والذي يقوم بمتابعة العمل والمهام المطلوبة 8 آلاف حتى 9 آلاف.
مساعد مدير الموارد البشرية 9 آلاف حتى 10 آلاف.
مدير التوظيف بالموارد البشرية وذلك في الشركات الكبرى 15 ألف حتى 20 ألف.
مدير العمليات التنفيذي والمنسق العام لمهام الموارد 25 ألف إلى 30 ألف.
المدير العام للموارد البشرية في الشركات الكبيرة والتي لها فروع دولية 20 ألف إلى 75 ألف.
استشاري موارد بشرية 50 ألف حتى 100 ألف.

اقرأ أيضًا: مهام الموارد البشرية في المستشفيات

مهام تخصص الموارد البشرية في المؤسسة

من أهم المهام الواقعة تحت مسؤولية تخصص الموارد البشرية في السعودية هو تجهيز كوادر وطنية تستطيع أن تتولى الوظائف والمهام المتنوعة، وتخطيط الاستراتيجي المدروس في مؤسسات القطاع العام والخاص، وذلك من خلال تدريب الطاقات البشرية بالخبرات والمهارات اللازمة للعمل.

 

  • تدريب الطاقات البشرية لإكسابهم المهارات والخبرات والمعلومات اللازمة من أجل العمل في مجالات العمل بالمؤسسة.
  • استقبال الموظفين الجدد وعمل مقابلة معهم وجمع السير الذاتية وتحديد الأنسب للوظائف المتاحة بالمؤسسة وتعريفهم بالعمل ومن ثم تعيينهم وإبرام التعاقد معهم بشكل قانوني.
  • الإشراف على حضور وانصراف الموظفين، ومتابعة الإجازات والمباشرات للموظفين.
  • تنسيق رواتب الموظفين بشكل دوري مع مراعاة ساعات العمل الإضافية والمكافآت والخصومات والجزاءات أيضًا.
  • إعداد المخالصة النهائية وإخلاء الطرف وشهادة الخبرة للموظفين.
  • العمل على إيجاد حلول لشكاوى الموظفين خاصةً ما تتعلق بالحضور والانصراف والرواتب والمكافآت.
  • العمل على إعداد الخطابات التي تخص الموظفين بالمؤسسة.

اقرأ أيضًا: ما هي أقسام الموارد البشرية في الشركات

أهمية تخصص الموارد البشرية للمؤسسة

بعد معرفة سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية علينا معرفة بعض الحقائق عن هذا التخصص الهام، يعد اختصاص الموارد البشرية اختصاصًا متعددًا، فلنتمكن من العمل فيه علينا الإلمام بعدة تخصصات، فتشمل الدراسة في ذلك التخصص دراسة العلوم الاجتماعية والأعمال التجارية والاتصالات.

كما تختص وظيفة الموارد البشرية بإنجاز الأعمال التي تخص شؤون العاملين بالمؤسسة، فهي مسؤولة عن كل ما يخص الطاقات البشرية المتواجدة في المؤسسة، كما يعتبر تخصص الموارد البشرية هو أحد أهم المواقع الوظيفية التي تم إلحاقها بالجامعات والأكاديميات مؤخرًا، كما أنه يمكنك الحصول عليها من خلال بعض دورات تدريبية قصيرة المدة، والتي تمنح شهادات معتمدة للدارسين بها.

كما يهتم تخصص الموارد البشرية باستقبال وتقييم المتقدمين للعمل بالمؤسسة وبالتالي تعيين الموظفين الجدد الجديرين بالوظائف، مع مراعاة إتمام كافة الإجراءات القانونية للعاملين وحساب مرتباتهم ومكافآتهم وأجور العمل الإضافي، كما أنها تقوم بعمل الدورات التدريبية للموظفين بشكل دوري لإعداد كوادر صالحة للتحديات الجديدة التي تواجه المؤسسة.

تختص كذلك بجميع الأمور المتعلقة بترقية الموظفين مثل تطوير أدائهم الوظيفي، ومتابعة مدى التزامهم بقواعد العمل، من وظائف قطاع الموارد البشرية بالمؤسسة أيضًا سماع الشكاوى الخاصة بالعاملين والسعي في حلها، مما يجعل الوظائف الحيوية في المؤسسة تتم على أفضل وجه.

لذا فيعد قسم الموارد البشرية من أهم الأقسام والتي أصبحت عمود أساسي من أعمدة نجاح المؤسسات ويتم ذلك من خلال بعض المهام والتي سنتناولها فيما يلي.

تعمل المملكة على مواكبة أحدث التطورات في مجال إدارة الموارد البشرية، علمًا منها بأهمية دوره في سوق العمل بقطاعيه العام والخاص، لذلك تحاول المملكة جاهدة لتحسين واقع العمل من خلال تحسين تخصص الموارد البشرية وذلك بما يتناسب مع احتياجات المجتمع السعودي لذلك نجد أن سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية من أعلي معدلات الدخل في المملكة.

يعد سلم رواتب الموارد البشرية في السعودية من المعلومات الهامة التي بحث عنها الشباب السعودي في الفترة الأخيرة، وذلك رغبةً من الكثيرين في الالتحاق بهذا التخصص ودراسته والتدريب عليه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.