أنواع طيور الحب بالصور

ما هي أبرز أنواع طيور الحب بالصور؟ حيث تعرف طيور الحب بالشكل المميز الجذاب الذي يخطف الأنظار فهي تعتبر من أشهر أنواع طيور الزينة كما أن سعرها لا يكون مرتفع للغاية، وتم تسميتها بطيور الحب لتعلق الأزواج ببعضهم البعض كثيرًا فلا يتمكنون عن الابتعاد عن بعضهم، لذا من خلال موقع صناع المال سوف نتناول الحديث تفصيليًا عن كافة أنواع تلك الطيور.

أنواع طيور الحب بالصور

طيور الحب لها العديد من الأشكال والأنواع المختلفة فهي من الطيور النشطة للغاية التي تعطي الأجواء جوًا من المرح لذلك هي من أكثر أنواع الطيور شعبية في دول العالم، ويتم ذكر أبرز أنواعها فيما يلي:

1- مدغشقر

الموطن الأصلي لتلك الطيور هو جزيرة مدغشقر والذكر منه يكون لونه أخضر ولكن رقبته ورأسه وصدره يكون لونه رمادي قليلًا على عكس الأنثى التي يكون لونها بالكامل أخضر ويصل طوله إلى 13 سم أم وزنه يبلغ حوالي 36 غرامًا لذلك يعتبر من أصغر أنواع طيور الحب.

2- طائر الفيشر

يمتلك مقدمة رأس برتقالية تميل قليلًا إلى الأحمر وباقي جسمه يكون لونه أخضر ولكن أقدامه والمخالب رمادية، وأسفل ظهره يميل إلى اللون البنفسجي، لديه منقار أحمر مرجاني ويتشابه الذكر والأنثى كثيرًا حيث يصعب التمييز بينهما، ويبلغ طوله 15 سنتيمترًا، ويتغذى على بذور النباتات، وبذور شجرة السنط، والحشائش الصغيرة، وهذا النوع من الطيور يمتلك شعبية كبيرة للغاية فهو ثاني أنواع طيور الحب شهرة.

3- الجناح الأسود

يطلق عليه أيضًا اسم الطائر الحبشي وموطنه الأصلي هو جنوب أريتريا ويمتلك ريش أخضر اللون ولكن الأجنحة والذيل يكون لونها أسود، والساق رماديه، كما أن ذكر هذا النوع يمتلك جبهة حمراء وحلقة ريش حمراء والريش المتواجد أسفل جناحه يميل إلى الأسود، بالإضافة إلى منقاره.

4- طائر الليليان

الليليان تعد من الطيور التي تحب الماء كثيرًا ولا تتكيف بسهولة على الأجواء الحارة لذلك يقومون بالاستحمام باستمرار للحفاظ على الريش والتخلص من الطفيليات المتواجدة بداخله ويبلغ حجمه حوالي 13 سم، ويمتلك جسد أخضر ولكن رأسه لونها برتقالي يميل قليلًا إلى الأحمر، ولون المنقار أحمر فاتح، أما بالنسبة للقدم لونها رمادي والمخالب سوداء.

6- طائر الكانوس

يتواجد طائر الكانوس في مناطق الأشجار المفتوحة القريبة من الساحل ويتغذى على بذور الأعشاب فقط، ومن السهل تمييز الذكر عن الأنثى حيث يمتلك الذكر جسد أخضر ولكن العنق والصدر والرأس يكون رمادي، على عكس الأنثى التي يكون لونها أخضر بالكامل، ويبلغ طوله حوالي 13 سم، وهذا النوع من الطيور يقوم بصناعة عش خاص به في ثقوب الأشجار.

7- طائر الروزكوليس

استكمالًا للحديث عن أنواع طيور الحب بالصور يعيش هذا النوع في الجزء الجنوبي الغربي من أفريقيا يعرف باسم طائر الوجه الخوخي ومن أكثر الأنواع التي يتم تربيتها حيث يبلغ طوله 15 سم ولونه أخضر ولكن يمتلك وجه لونه خوخي لذا من السهل تمييزه والقدمان والمخالب رمادية، ويعتبر هذا النوع من الأنواع المنتشرة بكثرة في المملكة العربية السعودية، في هذا النوع من الصعب التمييز بين الذكر والأنثى لأنهم يتشابهون بشكل كبير.

8- طائر التارنتا

يبلغ طول هذا النوع حوالي 16.5 سم فهو يعد من أطول أنواع طيور الحب والأنثى منه يكون لونها أخضر بالكامل أما الذكر يكون لونه أخضر ولكن يوجد على جبهته بقعة حمراء ويعيشون داخل ثقوب الأشجار، تضع أنثى طائر التارنتا من ثلاث إلى ست بيضات، تتغذى على الفاكهة وبذور الأعشاب والتوت.

9- طائر النيجريجينيس

هذا الطائر يعرف باسم طائر الحب صاحب الخدود السوداء وموطنه الأصلي هو نيجريا حيث يمتلك رأس لونها يميل قليلًا إلى الأسود، أما باقي جسمه يكون لونه أخضر ماعدا منطقة ما بين الصدر وأسفل المنقار تميل قليلًا إلى اللون الأحمر الفاتح، وقدمه يكون لونها رمادي أما المخالب سوداء، ويبلغ طوله حوالي 13.5 سم فهو يعرف بحجمه الصغير.

اقرأ أيضًا: أنواع الببغاء المتكلم وأسعارها

سلوكيات طيور الحب

عند الحديث عن أنواع طيور الحب بالصور يتضح أن طيور الحب لها العديد من السلوكيات التي تقوم بها حيث تشترك جميعها في بعض الصفات، ويتم ذكرها فيما يلي:

  • طيور الحب تفضل تناول الأعشاب الحمراء مثل: الجرجير، الخيار، الخس كما أنها تتناول أيضًا الفواكه والحبوب.
  • تحب الاستحمام كثيرًا خاصة في فصل الصيف فهي تهتم بنظافة الريش جيدًا للتخلص من الفطريات كما أنها تقوم بتقليم أظافرها عن طريق الأسمنت المعالج الذي يتم وضعه داخل القفص.
  • طيور الحب تحب أن يتم الاعتناء بها جيدًا والتعامل بها بحب وملامستها ولكن هناك بعض الأنواع الأخرى التي لا تحب التلامس نهائيًا.
  • يتراوح عمرها من سن سنتين وقد يصل عمرها إلى عشرين سنة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الطيور للتربية المنزلية

كيفية تربية طيور الحب

في صدد حديثنا عن أنواع طيور الحب بالصور نذكر أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تربية طيور الحب فهي تعطي مهجة للمكان ولكن لا يعلمون ما عليهم فعله لذا لا بد من مراعاة الأمور التالية:

  • يجب وضعهم داخل قفص واسع وأن يكون مصنوع من أسلاك قوية حتى لا يطيروا من القفص.
  • يفضل كل فترة أن يتم تقليم أظافرهم حتى لا يجرحون بعضهم البعض بها أو يمكن إدخال قطعة أسفلت ووضعها في القفص والطائر يقوم بالاعتناء بأظافره بمفرده.
  • يجب وضع وعاء ماء في القفص وتغييره يوميًا.
  • الاهتمام بتغذيتهم خاصة وتغيير البذور باستمرار.
  • يفضل أثناء موسم التزاوج وضع الجرجير والفلفل لهم حتى تتمكن الطيور من التزاوج جيدًا.
  • طيور الحب تعرف بالنشاط والحركة لذا يمكن اللعب معه قليلًا يوميًا.
  • يستحسن القيام بقص أطراف الريش كل فترة حتى لا تكبر بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: مشروع تربية الطيور في المنزل

أسباب موت طيور الحب

أثناء تناول الحديث عن أنواع طيور الحب بالصور نجد أن هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى موت طيور الحب بشكل مفاجئ، وتتمثل في النقاط التالية:

  • الإصابة بسل الطيور.
  • تناول إحدى النباتات السامة.
  • الإصابة بمرض الكوليرا.
  • حدوث تسمم مفاجئ نتيجة استنشاق هواء مسمم أو تناول شيء مسمم.

طيور الحب من أجمل أنواع الطيور فهي تمتلك شعبية كبيرة وتتواجد في الكثير من دول العالم وتم تسميتها بهذا الاسم نظرًا للعلاقة القوية بين الأزواج.

اترك تعليقا