أنواع السمك بالصور والاسماء

ما هي أنواع السمك بالصور والاسماء؟ وما فوائد الأسماك؟ حيث إن الأسماك تعتبر من أكثر المأكولات البحرية اللذيذة التي تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد لاحتوائها على عناصر غذائية هامة، ولكن يجب الأخذ بالاعتبار أنه هناك العديد من الأنواع وليس نوع أو نوعان فقط، وسوف نتعرف عليهم من خلال صناع المال.

اقرأ أيضًا: أغلى سمك في العالم

أنواع السمك بالصور والاسماء

إن الأسماك من أكثر الكائنات البحرية التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص في الحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وعلى الرغم من اختلاف البلاد في تناول أنواع الأسماك المختلفة، إلا أن جميع بلاد العالم أجمعت على أن السمك وجبة لذيذة وشهية، وأنواع السمك بالصور والاسماء تأتي على النحو التالي:

1- السمك البلطي

يعتبر السمك البلطي واحدًا من أشهر أنواع الأسماك التي يتم تناولها في العديد من الدول وخاصةً مصر، ويرجع ذلك إلى أنه يتوافر له جميع الظروف المناسبة للعيش، وتعد السمكة البلطي من ألذ الأسماك التي تباع في الأسواق وتحرص الأمهات على تقديمها على المائدة.

تختلف أحجام الأسماك البلطي بشكل كبير، حيث إن السمكة الواحدة قد يصل إلى كيلو جرام، وتتميز تلك السمكة بلونها الفضي الرائع، والخياشيم التي تحتوي عليها تميل قليلًا إلى اللون الأحمر.

2- سمك السلمون

 

يهتم العديد من الأشخاص بصيد سمكة السلمون، حيث إنها من أكثر أنواع الأسماك اللذيذة التي يتم وصفها من قِبل الأطباء، كما يتم إدراجها في الأنظمة الغذائية المختلفة، وتتكيف تلك الأنواع من الأسماك في المياه المالحة.

الأمر الذي جعل لحمها يحتوي على نسبة كبيرة من الأوميجا 3، وتتميز سمكة السلمون أيضًا بطولها، حيث إنها تبلغ حوالي 13 سم طولًا وقد يصل بحد أقصى إلى حوالي 2 متر.

3- القط البحري

سمكة القط البحري واحدة من الأسماك التي تحتوي على شكل مختلف كثيرًا بالمقارنة مع باقي أنواع الأسماك الأخرى، ولا يكمُن الاختلاف بينها وبين الأسماك في الشكل فقط، بل إن أسلوب حياتها يتخذ طور غريب جدًا، حيث إن رعاية البيض الذي يحتوي على الصغار يكون موكلًا للأب.

يظل الأب محتفظًا بالبيض الذي يحتوي على صغاره لمدة 30 يوم، حتى بعد أن يفقس البيض تظل الأسماك الصغيرة في فمه لكي يحافظ عليها مدة تصل إلى أسبوعين، وعدد بيضات سمك القط البحري يصل إلى أكثر من 50 بيضة.

الجدير بالذكر أنه في تلك الفترة لا يقوم الأب بتناول الطعام ويظل في حالة صيام تام، ويرجع ذلك إلى خوفه الشديد من ابتلاع البيض.

4- سمك القاروص

سمكة القاروص واحدة من الأسماك الشهيرة جدًا في مصر، نظرًا لأنها تعيش وتتكيف في البحر الأسود، والبحر المتوسط، وكذلك البحر الأطلسي، وأهم ما يميز تلك السمكة هو لونها، حيث إنها تتميز بلون فضي رائع، ولكنه يكون غير لامع كباقي أنواع الأسماك.

فم سمكة القاروص يعتبر كبير نسبيًا حيث إنه يتراوح ما بين 23 إلى 46 سم، ويمكن أن يتغير وفقًا لحجم السمكة نفسها، أما وزن السمكة القاروص يعتبر كبير مقارنةً بأوزان الأسماك الأخرى، حيث إن وزنها يتراوح ما بين 9 إلى 15 كيلوجرام.

5- سمك البوري

هناك أكثر من 80 نوع من فصيلة سمكة البوري، وكل نوع من هذه الفصائل يعيش في بيئة مختلفة عن الآخر، فمنها من يعيش في البحر الأبيض المتوسط، وأخرى تعيش في المياه العذبة، وأهم ما يميزها لونها الفضي غير اللامع والذي يقرب كثيرًا من الأبيض.

تمتلك أسماك البوري أيضًا معدة مكونة من مجموعة من العضلات، بالإضافة إلى البلعوم، والفم صغير، وتتوافر تلك الأسماك بشكل كبير جدًا في مصر، وتعتبر مصدر غذاء جيد جدًا لاحتوائها على قيمة غذائية عالية.

6- سمك الماكريل

في سياق التعرف على أنواع السمك بالصور والاسماء، يجب العلم أنه يتم إطلاق اسم البانغادا على سمك الماكريل أيضًا، ويعتبر ذلك السمك واحدًا من أكثر أنواع الأسماك التي تُستهلك في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى أنه يحتوي على مجموعة من المواد الضرورية للجسم.

يحتوي أيضًا على كميات قليلة جدًا من الزئبق، وبالتالي فهي لا تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان أو تصيبه بالأذى، وتوفر أسماك الماكريل ما يقارب نحو 2670 ملجم من أحماض الاوميجا المفيدة جدًا لجسم الإنسان، وتلعب دورًا هامًا في الحفاظ على جهاز المناعة.

7- سمك الدنيس

تحتوي مصر على العديد من المزارع السمكية، بالإضافة إلى موقعها المتميز الذي يحدها بحرين، وهما البحر الأبيض المتوسط من الشمال، والبحر الأحمر من الشرق، كل تلك المصادر المائية جعلت مصر تحتوي على عدد كبير من أنواع الأسماك، ومن أشهرها سمك الدنيس.

يتكيف سمك الدنيس وينمو في البحرين الأبيض المتوسط، والأحمر نظرًا لقدرته في التكيف مع المياه المالحة، وأهم ميزة موجودة في تلك السمكة هو إمكانية تحولها من الذكر إلى الأنثى عندما تبلغ عمر الثالثة، وهي من أنواع الأسماك التي تتكاثر ذاتيًا، والإقبال على شراء هذا النوع كبيرًا جدًا نظرًا لمذاقها اللذيذ والمختلف عن باقي الأسماك.

8- سمك الأسد

كما يوجد أنواع أسماك يهتم الأشخاص بتناولها يوجد أيضًا أنواع أخرى من الأسماك تستخدم في أغراض غير الأكل، وسمكة الأسد من أشهر تلك الأسماك، فبالرغم من ألوانها الزاهية الجميلة وشكلها المُبهر، إلا أنها من أخطر أنواع الأسماك على الإطلاق.

فهي تحتوي على قشور بها كمية كبيرة جدًا من الأشواك الحادة التي تؤذي كل من يقترب منها، علاوة على ذلك فإن هذا الشوك يقوم بإفراز العديد من المواد السامة التي من شأنها حمايتها من الأعداء حتى لا يلتهمها أحد، وتفضل سمكة الأسد أن تعيش في المياه الموجودة في المناطق شديدة الحرارة.

9- سمك الميج

في حال البحث عن أنواع السمك بالصور والاسماء، فلا شك أنه يجب التعرف على سمكة الميج، حيث إنها واحدة من أكثر أنواع الأسماك المميزة سواء في تكوينها الداخلي، أو في شكلها الخارجي، حيث إنها تمتلك رأس تتشابه جدًا مع جمجمة الإنسان الصغيرة.

جسم هذه السمكة يكون يحتوي على العديد من الألوان المختلفة، كما أن ملمس جلدها يكون ناعم كثيرًا، مع احتوائه على بعض الزعانف في كلًا من الجزء الأمامي والخلفي، وتحتوي على شكل مدبب من شأنه حمايتها من التعرض للأخطار أو الالتهام.

 10- سمك كركي البحر

يتساءل الكثيرون حول أنواع السمك بالصور والاسماء، ولكن يجب العلم أن سمكة كركي البحر واحدة من أكثر الأسماك المفترسة الموجودة في العالم، وهي تكيف في المناطق الاستوائية فقط، وتتغذى على الأسماك الصغيرة التي تقل عنه في الحجم.

كما أن تلك الأسماك تمتلك جسم انسيابي بشكل كبير، وتتميز بفكها الكبير الذي يحتوي على مجموعة من الأسنان الحادة المدببة، وتشبه أسماك كركي البحر في تكوينها أسماك القرش لحد كبير، والاختلاف الوحيد بينهما أن تلك السمكة تصغر عنها في الحجم.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع السمك

فوائد الأسماك

يجي العلم أن الله عز وجل خلق لنا العديد من الكائنات البحرية لكي نتغذى عليها وتمد أجسامنا بفوائد كثيرة وفيتامينات ومعادن لا حد لها، والبعض الآخر الذي لا يتم أكله فهو له فوائد أخرى، وسوف نتعرف على جميع فوائد الأسماك بشيء من التفصيل، من خلال النقاط التالية:

  • تعتبر الأسماك من أكثر أنواع التجارة المربحة، حيث إن الصيادين لا يدفعون المال مقابل الحصول عليها، بل كل ما يحتاجونه أدوات الصيد، وبعض الوقت والمزيد من الصبر.
  • أسماك الزينة من أكثر أنواع الأسماك التي يتم استخدامها لتزيين المنازل والمحلات التجارية والمولات وغيرها، وتضيف شيء من الجمال في أي مكان توضع فيه.
  • تعمل الأسماك التي يتم تناولها على تعزيز صحة القلب.
  • تحسن الصحة الجنسية بشكل رائع.
  • تلعب الأسماك دورًا هامً في تقوية الشعر والأظافر.
  • للأسماك فوائد جمالية كثيرة تظهر على البشرة وتعطيها نضارة كبيرة.
  • تحسن الأسماك دماغ الإنسان بشكل كبير جدًا، وذلك في حال المداومة على تناولها بشكل يومي.
  • تساعد بعض أنواع الأسماك في تعزيز وتقوية ذاكرة الإنسان.
  • يتم إدراجها في العديد من الوجبات الغذائية التي تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات الهامة.
  • تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض، نظرًا لقدرتها الكبيرة في تقوية مناعة الجسم.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى تربية السمك على الأسطح

هناك العديد من الأسماك في مختلف المحيطات والبحار ويعتمد عليها الإنسان بشكل أساسي في الطعام أو استخدامها للزينة، أو حتى للتجارة، ولكن يجب توخي الحذر من الأنواع الغريبة التي تكون سامة أو مفترسة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.