أفكار مشاريع للطالبات في المدرسة

أفكار مشاريع للطالبات في المدرسة تساعدهن على تحقيق دخل إضافي لتلبية كافة الاحتياجات لا سيما في ظل الغلاء الراهن، كما أن تأسيس مشروع صغير يعتبر بداية مُبكرة للحياة العملية، وذلك ما يُبينه موقع صُناع المال في شكل أفكار مُتعددة.

أفكار مشاريع للطالبات في المدرسة

هُناك طالبات يرغبن في بدأ الحياة العملية مُبكرًا، بالإضافة إلى توفير المتطلبات الأساسية ومساعدة العائلة في مواجهة ظروف المعيشة، لذا ظهرت مؤخرًا عدة مشروعات بسيطة يمكن للفتيات الصغيرات ممارستها دون خوف أو قلق.

اقرأ أيضًا: أسماء مشاريع صغيرة للبنات

1- مشروع بيع الحلويات

يُمكن للطالبة التي ترغب في عمل مشروع يدر لها مبلغ مالي إضافي وكانت تُتقن عمل الحلويات أن تبدأ مشروع بيع الحلويات، فلا تحتاج إلى دفع مبلغ كبير في إيجار المحل بل تبدأ في توزيع الحلويات على المحلات المُجاورة.

كما تُحاول الترويج لمنتجاتها في المدرسة بين أصدقائها ومدرساتها، لكن عليها أن تعتمد على الأصناف التي يُمكن تنفيذها بأحجام صغيرة، مثل الودنتس والفطائر، ذلك ما يجعلها تتمكن من بيعها بسهولة بين زميلاتها.

أيضًا يُمكنها الاعتماد على البيع المُباشر في الترويج لمنتجاتها، وذلك من خلال وضع فاترينا في إحدى المحلات التجارية الكبيرة وتقف للتسويق بنفسها، ذلك ما يجعل مبيعاتها تزيد؛ لرغبة الزبائن في تشجيعها كونها فتاة صغيرة.

يُمكنها استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في نشر صور حقيقية لمنتجاتها مع إرفاق أسعارها؛ للحصول على دعم الكثير والتوجه للشراء منها.

فعليها أن تقدم عروض خاصة لتجهيز حفلات أعياد الميلاد والخطوبة وعمل كل المطلوب فيها من حلويات، هذا ما يزيد الأرباح خاصةً إن قامت بعمل صنوف عِدة من كحك العيد، الذي يُفضل الكثير الحصول على مصنوع في المنزل.

2- مشروع ديكورات للمُناسبات

شاع في الآونة الأخيرة انتشار ديكورات مُبهجة في حفلات الخطوبة وأعياد الميلاد، فتبدأ صاحبة المناسبة في الاستعانة بإحدى الفتيات التي تقدم لها الديكورات التي ترغب فيها.

حيث يُمكن للفتاة أن تتيقن من قدرتها على تنفيذ التصميمات الرائجة على مواقع التواصل الاجتماعي وموقع بنترست، وتضع قائمة أسعار مُلائمة للخامات التي تستخدمها.

تبدأ عملها بإنشاء صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي وتضع الصور التي تتمكن من تنفيذها، وتبدأ في الترويج لمشروعها بين الأهل والأصدقاء.. أيضًا عليها مُتابعة الديكورات التي يعتمد عليها “البلجورز” في احتفالاتهم وتبدأ في تعلُمها للقدرة على تنفيذها.. فأكثر ما يروج بين الناس ما يطرحه مشاهير التواصل الاجتماعي.

يُمكن للفتاة أن تقوم بذلك المشروع البارز ضمن قائمة أفكار مشاريع للطالبات في المدارس أو الجامعات لا سيما في مجال دراسة الفنون التطبيقية حيث يعد المشروع دراسة وعمل في ذات الوقت.

3- مشروع تفصيل الملابس

إن كانت الفتاة تهوى تفصيل الملابس المختلفة، وتتمكن من عمل أكثر من قصة يُمكنها أن تطرح خدماتها على المُحيطين بها وعلى زملائها في المدرسة كنوع من الدعاية لعلامتها التجارية.

يُمكن لصاحبة المشروع أن تُفصل بعض القطع المُميزة وترتديها معًا وتلتقط صور إطلالتها وتعرض الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، فحينما يرى العميل القطعة مُميزة ومختلفة ومُنسقة في إطلالة مختلفة يرغب في اقتنائها.

أيضًا عليها أن تُرسل القطع المُميزة التي قامت بتفصيلها بشكل فريد إلى المشاهير للتصوير بها والإشارة إليها على صفحة التواصل الاجتماعي، ذلك ما يجعل الكثيرين يرغبون في الحصول على خدماتها، بالرغم من كون الأمر مُكلف قليلًا.

حيث تحتاج واحدة من المشاهير إلى مبلغ مالي لتوافق على تصوير الملابس وعرضها للملايين من متابعيها، لكن ذلك يُشكل فارقًا في نسبة المبيعات.

4- مشروع التصوير

هُناك من لديهن هواية التصوير ويتمكننّ من الحصول على لقطات مُميزة في أماكن عادية، فعليها أن تُخطط للحصول على كاميرا ما علامة تُجارية جيدة، تُساعدها على التصوير بجودة مُميزة.

عليها أن تصور صديقاتهم في الأماكن الطبيعية وتُصور مشاهد طبيعية للبحر والحيوانات، كما تقوم بتصوير صديقتها صور مُميزة أثناء احتفالاها بخطبتها أو عيد ميلادها، كل ذلك دون مُقابل مادي.

ثم تنشر هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي، مما يجعلها تتلقى المزيد من عروض العمل، لكن عليها أن تضع مبلغ رمزي مُقابل نشر الصور على صفحتها خاصة مواقع التواصل.

فهي بحاجة إلى مزيد من الصور التي تجعل العميل يرى إمكانياتها على التصوير.. بعد أن تُصبح مُتمكنة تطلب السعر الذي ترغب به مُقابل مجموعة من الصور، ذلك المشروع لا يحتاج إلى رأس مال كبير.

كما يُمكنها أن تُدير العمل على نحو جيد دون إهمال دروسها، كما أن مواعيد العمل غير ثابتة ويُمكن تحديدها بالشكل المُناسب لها.

5- مشروع موديل إعلانات

يُمكن الحصول على مبلغ مالي جيد من العمل كموديل، خاصةً للفتيات غير المحجبات، فيُمكنها أن تلتقط صور لها من خلال واحد من المُصورين المحترفين، بالإضافة إلى التقاط صورة لملامح وجهها عن قُرب.

ثم تبدأ في نشر الصور على الحساب خاصتها على انستقرام، كما تدخل إلى مجموعات الموضة والجمال، التي يعمد مصممين الأزياء والأخصائيين في مجال التجميل البحث عن موديل مُناسبة لإبراز جودة خدماتهم.

فتبدأ بالتواصل معهم ويُمكن أن تخضع لجلسة تصوير مرتدية إطلالة من تنسيقهم، أو تدفع لها واحدة من خبيرات التجميل مُقابل وضع لها مساحيق التجميل وتصويرها كنوع من أنواع الدعاية لنفسها.

في البداية يُمكن أن تتقاضى الفتاة أجر زهيد مُقابل جلسة تصوير شكل المكياج أو واحدة من الإطلالات المُنسقة من قِبل صاحبة المتجر، لكن بعد زيادة عدد المُتابعين لها، تكون أكثر تأثيرًا في فئة أكبر من المجتمع؛ مما يجعلها تحصل على أجر مرتفع.

كما يضمن ذلك لها الاهتمام بدروسها ومذاركتها، لكونه لا يحتل وقت كبير، بل يُمكنها أن تخضع إلى جلسة تصوير طويلة لمدة ساعتين يوميًا فقط.

اقرأ أيضًا: افضل المشاريع الناجحة في مصر والدول العربية

6- بيع المشغولات اليدوية

المشغولات اليدوية بحر واسع لا يُمكن الوصول إلى آخره، فيُمكنها أن تتعلم الخياطة وتبدأ في العمل في التطريز؛ لتحصل على مبلغ مالي جيد مُقابل كل قطعة، كما يُمكنها أن تطرز الطارات القماشية البيضاء بكلمات مكتوبة بالخيط.

يُمكن أن تكون هذه الكلمات هي موعد عقد القران مُرفق باسم كل من العروس والعريس، مثلما أصبح رائج في هذه الآونة، كما يُمكن إرفاق رسم كاريكاتيري لفستانها وبدلته إلى التصميم؛ ما يجعلها تطلب فيه سعر أعلى.

أيضًا يُمكنها أن تقوم بتطريز ملابس الأطفال خاصةً الاحتفال بأعياد ميلادهم، فيُمكن كتابة اسم الطفل بلون يرمز إلى جنسه بالخيوط، كما يُمكن كتابة أسماء الأم أو الأب مما يجعل التصميم مُميز.

مثل باقي أفكار مشاريع للطالبات في المدرسة، أفضل ما يُمكنه زيادة دخل الفتاة والترويج لمشروعها سريعًا بشكل مجاني الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يُمكنها طرح صور لأعمالها مع الأسعار لزيادة إقبال العملاء، لكن عليها مُراعاة أن تكون الصور بجودة جيدة حتى تُلاقي إعجاب الكثيرين.

7- مشروع الإكسسوارات اليدوية

تُعد الإكسسوارات المصنوعة بشكل يدوي ما يُمكن دفع فيه مبلغ مالي كبير دون تردد، فتُلاقي المشغولات اليدوية تقدير وإعجاب من قِبل العملاء لا سيما المُهتمين بدعم المشروعات الصغيرة.

يُمكن التوجه إلى الأماكن التي تبتاع الخامات والخرز المُستخدم في صناعة الإكسسوار للحصول على الخامات المُرادة بسعر الجملة، كما يجب شراء الأدوات التي تعمل على ثني المعادن وتقطيعها.

بالتالي يُمكن البدء في تنفيذ قطع الإكسسوار لبيعها، كما يتسنى للفتاة الاستعانة باليوتيوب الغني بفيديوهات تعليمية في كافة المجالات؛ لتعلم كيفية صناعة أشكال جديدة.

على الفتاة أن تستغل أصدقائها في المدرسة والدروس وتعرض عليهم ما تقوم بصناعته، علاوةً على تخصيص مبالغ مُميزة لهم، وأيضًا توزيع هدية على من تقوم بشراء أكثر من قطعتين.

يُمكن عرض المشغولات التي تقوم بها الفتاة على العاملين في المدرسة خاصةً في المناسبات الرسمية مثل عيد الأم وعيد الحب، فيزيد مُعدل شراء الهدايا في هذه المناسبات.

ما يجعل المشروع مُميز ومُربح أن الفتاة يُمكن أن تُوسع دائرة عملائها بسرعة عبر عرض المنتجات في المحال المختلفة مقابل نسبة من الربح، ذلك ما يجعل النساء تعرف منتجاتها وتتأكد من جودتها على الطبيعة.

8- مشروع تعليم قيادة السيارات

يُعد مشروع تعليم القيادة من المشروعات المُربحة بشكل كبير في مختلف الدول العربية لا سيما في المملكة السعودية، فالنساء دائمًا ما يرغبن في تعلُم القيادة والحصول على رخصة، بالرغم من عدم وجود مدارس خاصة للنساء.

يُمكن للفتاة التي لا تملك سيارة أن تستعين بسيارة أحد الوالدين كنوع من أنواع الدعم لها، فتبدأ في عمل إعلام مُمول على مواقع التواصل الاجتماعي به سعر دورة تعليم القيادة مُرفق بمقاطع مُصورة لها وهي تقود باحترافية.

يتسنى لها وضع مقاطع مُصورة لنساء جالسين إلى جانبها وتقوم بتعليمهم رويدًا، أو مقطع لامرأة تقود السيارة بجموح مع إرفاق صور تُثبت أنها كانت المُعلمة الأولى لها.

ذلك ما يجذب الأنظار إليها ويزيد إقبال النساء للتعلم معها؛ بسبب الراحة النفسية التي تشعر بها المرأة وهي تتعلم مع أنثى بدلًا من تعليم القيادة من قِبل رجل تشعر المرأة بالحرج في وجوده.

9- مشروع كتابة المحتوى

هذه المهنة التي تُعد حديثة نوعًا ما يُمكن الحصول منها على دخل كبير، حيث تُمثل أفضل أفكار مشروعات للطالبات في المدرسة، ذلك إن كانت تملُك مهارات الكتابة من عدد كبير من المُرادفات والصور الجمالية والقواعد النحوية.

يُمكن أن تصل الفتاة إلى مالكي المواقع عبر الإعلانات الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة، حيث تقوم بإجراء اختبار على قدرتها على الكتابة؛ لتظهر قدرتها البلاغية ومنه تبدأ العمل.

على الفتاة أن تُحاول مرارًا حتى تجد العميل المُناسب الذي يقبل بعملها، ومنه تتطور شيئًا فشيئًا وتُصبح أكثر خبرة وأعلى أجرًا.

في البداية تتقاضى مبلغ رمزي مُقابل كل مقال، فهي لا تحتاج إلى التواجد عدد ساعات مُعين في العمل مما يجعلها بحاجة إلى مصروفات إضافية، فهي تتمكن من الكتابة والإرسال وهي ماكثة في منزلها مُستخدمة حاسوبها.

تحصل الفتاة على مزيد من الخبرة بعد الاستمرار في الكتابة لأشهر قليلة، ذلك ما يجعلها تحصل على أجر مُناسب، كما يتسنى لها من خلال خبراتها المُتعددة أن تختار الموضوعات التي تكتبها.

10- مشروع بيع وجبة من الفاكهة

يُداوم الأطفال والكِبار على شراء شرائح البطاطس المُعلبة والعصائر والمخبوزات، لكن بظهور أمامهم أطباق من الفاكهة على شكل وجبة تكفي فرد واحد بسعر مُميز يُمكنهم استبدال الحلوى المُصنعة بهم.

فتشتري الفتاة كيلو من كل نوع من الفاكهة، وتحضر علب بلاستيكية وتضع في كل واحدة ثمرة من كل نوع، على أن تكون العُلبة بها 3 أصناف أو أكثر وتطرح سعر مُناسب يجعلها تحصل على هامش ربحي.

يُمكنها أن تبيع من منتجات هذا المشروع كميات كبيرة أثناء دخولها المدرسة، فالكثير من الناس يُفضلون الفاكهة على المواد المُعلبة، لكنهم لا يُمكنهم شرائها أثناء يومهم الدراسي.

الجدير بالمعرفة أن الفتاة يجب أن تعتمد على الثمار التي لا تحتاج إلى أداة حادة لتناولها، مثل الموز واليوسفي والتفاح والعنب والبرقوق وغيرهم.

لكن يجب أن تحصل على الفاكهة اليوم السابق لبيعها حتى تتمكن من تنظيفها جيدًا وتغليفها؛ حتى لا يصلها أي عفن أو بكتيريا.

اقرأ أيضًا: أفضل المشاريع التجارية المربحة برأس مال بسيط 2024

11- مشروع بيع الأدوات المدرسية

إن كانت لا تتمكن الطالبة من عمل أي مشروع من قائمة أفكار مشاريع للطالبات، يُمكنها أن تقوم بشراء مجموعة من الأدوات المدرسية وتبدأ في بيعهم إلى أصدقائها في أوقات الراحة بين الحصص، فذلك يُساعدها على تحصيل عائد مادي جيد.

هُناك الكثير من الأمثلة المُشرفة في المجتمعات العربية على فتيات قُمن بعمل مشروعات صغيرة كان لها مكسب هامشي في البداية، لكن بفضل إصرارهن واجتهادهن لمعن وأصبحن من الأيقونات في العالم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.