أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي

ما هي أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي؟ وما هي حلول هذه المشكلة؟ فيحرص مصرف الراجحي طوال الوقت على توفير الكثير من الخدمات الهامة التي تختص بالاستثمار والادخار، والعديد من الخدمات الأخرى التي تسعى لإرضاء العملاء، وسوف نقوم من خلال موقع صناع المال بالتعرف على هذه الأسباب التي تمنعه من فعل ذلك.

أسباب رفض بطاقة الصرف الراجحي

يوجد عدد كبير من أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي، والتي قد لا يعلمها أغلبية العملاء، لذا وجب علينا توضيح تلك الأسباب من خلال الآتي:

  • يعمل البنك على رفض بطاقة صراف الراجحي لبعض حسابات العملاء الذين لا يحرصون على تنشيط حساباتهم، ففي هذه الحالة يجد المصرف عدم وجود داعي من سريان هذه الحسابات، وبالتالي يتم غلقها، فيما يُطلق عليه فلترة العملاء.
  • يقوم مجلس إدارة المصرف بتجميد بعض الحسابات البنكية، وذلك إن لم يتم إيجاد أرصدة مالية بها لفترات زمنية طويلة، وبناءً عليه تُرفض عند محاولة استعمالها.
  • إذا خالف العميل الشروط التي تم وضعها من قِبل المصرف، حينها لا يتم رفض بطاقة الصرف فحسب، بل يتم إيقاف الحساب أيضًا.
  • في حالة حدوث تراكم للمديونيات على حساب العميل، فإن المصرف يرفض أي تعامل بواسطة بطاقة الصرف ويقوم بتجميد الحساب، وبناءً عليه يتدخل الفريق القانوني للبنك؛ وذلك ليقوم باتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية الخاصة بكيفية سداد تلك الديون؛ للمحافظة على الميزانية العامة للمصرف.
  • إذا قام العميل بإدخال بيانات شخصية خاطئة بالمصرف أو في حال حدث تأخر بعملية تحديث البيانات لفترة طويلة، لذا يقوم المصرف برفض البطاقة، ليتأكد من هوية المُستخدم مرة ثانية.
  • في حالة قام العميل بإشهار إفلاسه حينها يقوم البنك بإيقاف الحساب من الأساس، ويعمل على اتباع الإجراءات القانونية التي تضمن حقوقه.

اقرأ أيضًا: تفعيل بطاقة الراجحي بعد إيقافها

أسباب إيقاف بطاقة صراف الراجحي

على غرار الحديث عن أسباب رفض بطاقة الراجحي وجب التعرف أيضًا على أسباب إيقاف هذه البطاقة تمامًا، ونجد أن هناك أسباب عديدة، خاصةً مع العملاء غير المستوفين لشروط التعاقد ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • اختفاء أهلية حامل البطاقة.
  • إذا كان هناك مخالفة لأيٍ من الشروط التي تم وضعها من قِبل المصرف، سواء كانت المخالفة في الإيداع أو التحويلات المالية.
  • في حال حدث ركود بالحساب في حال لم يتم إجراء أي تعاملات بواسطته مثل: عملية السحب، عملية الإيداع، وعلميات التحويلات البنكية لمدة قدرها المصرف بـ 3 سنوات كحد أقصى.

حل مشكلة رفض بطاقة الصراف الراجحي

بعد معرفة أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي وجب التعرف على الحلول التي يُمكن للعميل اللجوء لها لحل هذه المشكل، وهذه الحلول جاءت على النحو التالي:

  • التواصل مع موظفي خدمة العملاء على الرقم: 44 33 92000 (966+) أو الذهاب إلى أقرب فرع من فروع المصرف المنتشرة في جميع أرجاء المملكة لمعرفة سبب الرفض، ليتم حل هذه المشكلة.
  • إذا كان السبب للرفض هو عدم تحديث البيانات لمدة زمنية طويلة، فيجب الذهاب فورًا لأي فرع تابع للمصرف؛ لتحديث البيانات أو من خلال التواصل مع أحد موظفي خدمة العملاء.
  • في حال كان السبب في هذا الرفض هو وجود خطأ في النظام المصرفي الآلي بشكل عام، فإن كل ما عليك هو الذهاب إلى ماكينة صراف أخرى أو الانتظار لمدة زمنية قليلة ليتم إصلاح هذا الخلل.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف تاريخ انتهاء بطاقة الصراف الراجحي

مزايا بطاقة الصرف الراجحي

يحرص مصرف الراجحي على توفير الكثير من الخدمات والمزايا لعملائه، لذا فإذا تم رفض البطاقة يكون العيب من حاملها، ويجب عليه التوجه لأحد فروع المصرف لحل الأمر فورًا، وسوف نعرض لكم أبرز المميزات التي يقدمها المصرف من خلال النقاط التالية:

  • قيام البنك بنظام التجديد بشكل تلقائي لبيانات العملاء، مما يُريح العمل من الإجراءات الروتينية والتي تحتاج إلى الزيارات المتكررة.
  • يحرص البنك على مواكبة جميع التطورات العالمية للبطاقات المصرفية، لكي يتمكن صاحب البطاقة من التمتع بكل ما هو حديث ومتطور حول العالم.
  • يعمل البنك على توفير عمليات التسوق عن طريق المتاجر الكبرى التي تتواجد بالمملكة العربية السعودية أو من الخارج لعملائه عن طريق هذه البطاقة.
  • يحرص على توفير مستوى عالٍ جدًا من الخصوصية والأمان على الحساب المصرفي للعميل، لذا نجد أنه من الصعب اختراقه.

اقرأ أيضًا: تجديد بطاقة الراجحي من جهاز الخدمة الذاتية

كيفية استخراج بدل فاقد بطاقة الصرف الراجحي

من ضمن أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي هو تلف البطاقة، ويُمكن في حال التأكد من تلفها اتباع بعض الخطوات البسيطة لاستخراج بطاقة جديدة بالخطوات التالية:

  1. اذهب إلى أقرب فرع لك من فروع مصرف الراجحي، وذلك حتى يتم إبلاغهم بتلف أو فقدان البطاقة المصرفية.
  2. يجب طباعة استمارة بيانات، وتعبئة المعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  3. ادخل رقم حسابك الجاري، وتأكد من أنه هو نفسه رقم حسابك، وليس الرقم الذي يتواجد على كارت الفيزا.
  4. اكتب رقم البطاقة الهوية الوطنية أو رقم الإقامة للمقيمين بالمملكة، مع إحضار صورة ضوئية شخصية.
  5. سيتم إجراء بعض الخطوات من قِبل موظف البنك.
  6. ستصلك رسالة نصية قصيرة على هاتفك الجوال تحتوي على رقمك السري الجديد.
  7. سيطلب منك كتابة اسمك على البطاقة الجديدة لطباعته عليها، بالإضافة إلى بصمتك الشخصية على جهاز قراءة البصمات للخصوصية والأمان.
  8. نهايةً سيقوم البنك بطباعة البطاقة المصرفية الجديدة لك في الحال.

يُعد مصرف الراجحي من أهم البنوك التي تتواجد بالمملكة الذي يعمل بالتعليمات الصارمة لإتمام المعاملات بشكل صحيح، لذا نجد أن هناك أسباب رفض بطاقة الصراف الراجحي عديدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.