أجمل خيل عربي أصيل

أجمل خيل عربي أصيل يهتم به من يفضلون تربية الخيول، حيث تتوفر أنواع عديدة من الخيول العربية فكما نعلم أن الخيول قد ظهرت في البداية في الصحراء العربية ثم بدأت في الانتشار في مختلف أنحاء دول العالم، فقد كان حكام الدول العربية حريصين على الاهتمام بتربية الخيول على مر السنوات نظرًا لكونها أحد الرموز التي تشير إلى القوة، لذا سوف نطرح لكم قائمة بأفضل أنواع الخيول من خلال صناع المال.

أجمل خيل عربي أصيل

يرجع أصل الخيول للدول العربية نظرًا لانتشارها في الماضي في الصحراء، حيث تتنوع أنواعها وأشكالها وفقًا لأصل كل سلالة، فقد انقسمت سلالات الخيل العربي إلى أنواع عديدة وكل سلالة تضم مجموعة مختلفة من الخيول، لذا سوف نتعرف على أشهر وأجمل خيل عربي أصيل فيما يلي:

1- سلالة الحمداني

هذه السلالة هي الأشهر في مختلف السلالات الأخرى، وتتميز خيولها باللون الرمادي والأبيض البارز والقوة البدنية بالإضافة إلى تميزها لا بالرؤوس المستقيمة، وعادةً ما يكون متوسط ارتفاع تلك السلالة هو 154 سم، وهذا النوع ينتشر في معظم الدول العربية ولكن عادةً ما ينتشر في تونس وإيران بصورة أكبر.

تتراوح أوزانها ما بين 400 إلى 420 كيلو غرام، ويقال أن هذه الخيول التي استطاعت الحفاظ على أصالتها على مر السنوات الأخرى يرجع أصولها إلى سوريا ولكن هناك اختلافات في هذا الرأي، يتم استخدامه في الرياضة والمسابقات العالمية.

يعرف عن هذا النوع هو إضفاء طابع الذكورة عليه حتى الإناث منهم لكي يتمكن من تحمل البيئة الصحراوية الشديدة، يمتلك قدرة فائقة على الجري لمسافات طويلة بالإضافة إلى التميز بالذكاء والفطنة مما يجعله يحظى على اهتمام عالمي فقد تم اختياره كأجمل خيل عربي أصيل وأشهرهم في مختلف البلدان العربية.

2- سلالة الصقلاوي

تنتشر تلك السلالة في المملكة العربية السعودية، مخصص للاستخدام في الحفلات والمهرجانات المختلفة، وذلك لأنه يقدم أنواع فريدة من الاستعراضات، ويعد أجمل خيل عربي أصيل وذلك بسبب تميزه بالطابع الأنثوي الجذاب، التي تتميز بالرأس الطويلة والجبهة العريضة والتقرع العميق في جوانب الأنف.

عند ملاحظة أحجامه فنلاحظ أنه أقل حجمًا من الكحيلان، وهذه السلالة تنقسم إلى فصائل عديدة من أشهرها: (الريشان، والروبيان، والجدران، والمواج، والشيفي، والطويسان) وغيرها وتتميز كل خيول هذه السلالة بالقدرة الفائقة على التحمل والسرعة الشديدة.

3- سلالة المعنكي

تحظى هذه السلالة أيضًا على اهتمام الكثير وذلك بسبب تميزها بمجموعة من الصفات المميزة مثل الضخامة البدنية والارتفاع الشديد والرأس الطويل الجذاب بالإضافة إلى كثرة الزوايا التي تظهر على الوجه، ويتميز بالأنف الخشن والرقبة الطويلة وعينين الصغيرتين.

هذا النوع يعد أجمل خيل عربي أصيل ويطلق عليه العرب اسم (أم عرقوب) وهذا النوع بالرغم من أصوله العربية إلا أنه حاز على شهرة كبيرة في دول أوروبا مثل إنجلترا وفرنسا وهذه السلالة تنقسم إلى نوعين هما:

  • معنكي هدري: الذي يتميز بالأكتاف القوية والصدر الضخم والتناسق الواضح في الأضلاع وفي شكل الجسم.
  • معنكي سبيلي: يشتهر بالأكتاف المستقيمة والقوام المرتفع، وعادةً ما يكون أقل سرعة عن أنواع الخيول الأخرى.

تعد من أشهر خيول تلك السلالة هي دارلي التي تندرج وفقًا للسلف الأكبر لأكبر لسلالة الثوربرد، وعادةً ما يمتلك هذا النوع هم الأثرياء بسبب ارتفاع سعره لكونه من أجمل وأشهر الخيول العربية.

4- سلالة الخيلان

تلك السلالة تتوفر بلونين الكستنائي والرمادي، وعادةً ما يكون متوسط ارتفاع هذه الخيول 152.4 سم، تتميز بالقوة والرشاقة البدنية سواء عند الذكور أو حتى الإناث، تتميز راسها بالشكل المنحوت الدقيقة، والمنطقة التي تقع بين الأنف والجبهة يوجد بها تقعر بسيط، والعنق الطويل والذيل المرتفع، وتتميز بالعظام الكثيفة وبالتالي تتحمل أوزان ثقيلة وتتناسب مع الأجواء الصحراوية العربية الشديدة.

5- سلالة عقال

تتشابه كثيرًا من حيث الشكل مع السلالة الحمدانية ولكن يكون الاختلاف من حيث الإرتفاع لأن هذه السلالة تكون أقل ارتفاعًا، هذه الخيول تتميز بالنظرة القوية والفخورة، ولكنها تمتلك ظهر قصير الذي يكون له بعض المميزات والعيوب، وتأتي عنقها في شكل مقوس وأنيق يتناسب مع حجم الرأس، وعادةً ما يكون وزنها ثقيل، وتعد من ضمن سلالات الخيول العربية النقية.

6- سلالة الكحيلان

أطلق عليها هذا الاسم بسبب ما السواد الذي يحيط حول عينيها ويشبه الكحل شديد السواد، هذا النوع يتميز بسمات عديدة منها قوة البنيان التي تجعله مناسب للمنافسات العالمية بالإضافة إلى العضلات وحجم الجسم الكبير، ويوجد منه ألوان عديدة ولكن من أكثرهم اللون البني، وهذه السلالة يندرج منها أنواع عديدة من أهمها (الروضان، والجلابي، العجوز، الكروشان، الشويمان).

اقرأ أيضًا: أغلى حصان في العالم

ما هي خصائص الخيول العربية الأصيلة؟

قد تميزت الخيول العربية بمجموعة مميزة من الخصائص التي تجعلها من أفضل الخيارات للمهتمين بالفروسية، وفي إطار طرحنا أجمل خيل عربي أصيل سوف نتعرف سويًا على هذه الخصائص التي تتمثل في:

  • يتميز بالقوة البدنية لتحمل مختلف درجات الحرارة والانسيابية البدنية التي تمنحها شكل رياضي مناسب للمسابقات.
  • بالرغم من أحجامها الضخمة إلا إنها تتميز بالمشي السهل والسلاسة الحركية.
  • يمكن لأي أحد أن يميز الخيول العربية عن غيرها من مجرد النظر لها بسبب شكل الرقبة العربي المقوس والذيول الطويلة المشدودة والأظافر المميزة والشكل الذي يطبع عليه المظهر العربي القوي.
  • لديهم القدرة على تحريك الذيول نحو الأمام مقارنة بالخيول الأخرى.
  • تتميز بالقدرة الفائقة والسريعة على التعلم والتدرب والتأقلم مع مختلف البيئات القاسية منها والمريحة.
  • هناك أنواع كثيرة من سلالات الخيول وكل سلالة تتميز بخصائص متنوعة.
  • المميز في الخيول العربية هو تميزها بنقاء الدم والمقصود هنا أنه لا يمكن تسجيل أي حصان لأي سلالة ولكن كل سلالة معروفة بسمات معينة ودم معين وأسرار عديدة، لذا عرفت السلالات العربية بالسلالات النقية.
  • عادةً ما تكون الموارد المستخدمة قليلة لأنها تنتشر في الصحراء أي تحصل على ما يمنحها القدرة على البقاء على الحياة.
  • لديهم القدرة على حمل أوزان ثقيلة بسبب كثرة عظامها التي تتميز بها.

اقرأ أيضًا: أنواع الخيول وأسمائها بالصور

تعد الخيول العربية من أجمل الخيول في العالم، نظرًا لتميزها ببعض الخصائص التي لا تتوفر في الأنواع الأخرى بالإضافة إلى نقاء دمها الي لا يمكن توافره في أي دول العالم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.